استخدم، افهم، ابتكر
ركزت التعريفات التقليدية لمحو الأمية على المهارات المتعلقة بالحساب، والاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، والتفكير النقدي، والهدف النهائي هو تطوير مفكرين نشطين ومتعلمين قادرين على الانخراط في المجتمع بطرق فعالة وذات مغزى. هذه المهارات ضرورية للمشاركة الكاملة في المجتمع الرقمي أيضًا، لكنها ليست سوى جزء من مجموعة أكبر من المهارات والكفاءات المطلوبة. يمكن تصنيف كفاءات محو الأمية الرقمية وفقًا لثلاثة مبادئ رئيسية:
- الاستخدام
- الفهم
- الابتكار
يمثل الاستخدام الطلاقة الفنية اللازمة للتفاعل مع أجهزة الكمبيوتر والإنترنت. الفهم هو الركيزة الأولى - إنها مجموعة المهارات التي تساعدنا على استيعاب الوسائط الرقمية ووضعها في سياقها وتقييمها بشكل نقدي. أما الابتكار فهو القدرة على إنتاج المحتوى والتواصل بشكل فعال من خلال مجموعة متنوعة من أدوات الوسائط الرقمية.
تضمن القدرة على الإنشاء باستخدام الوسائط الرقمية أن يكون المتعلمون مساهمين نشطين في المجتمع الرقمي. ويعتبر الإبداع - سواء من خلال المدونات أو التغريدات أو الويكي أو أي من مئات السبل للتعبير والمشاركة عبر الإنترنت - في صميم المواطنة والابتكار.